مخطط النقل

• الهدف الرئيسي من الدراسة  تعريف وتحجيم شبكة النقل الجماعي القادرة على إستيعاب  الطلب المتوقع على المدى المتوسط و الطويل.

•  يتم تحقيق ذالك من خلال توفير شبكة نقل ذات تغطية واسعة و تؤمن الموصولية و التواتر  مابين خطوط النقل  الحضري و الشبه حضري.

منهجية العمل

• تشكيل قاعدة بيانات تحدد كمية العرض و الطلب على النقل و إعداد معايير النموذج المستقبلي لتنظيم حركة المرور .

• تجميع قاعدة  بيانات مسبقة للقيام بالدراسة و ذلك يكون على مستوى مختلف  المصالح  ( النقل، التهيئة العمرانية و الإقليمية … )، و من جهة أخرى يتم إعداد الوسائل اللازمة لإجراء التحقيقات  الميدانية الخاصة بالنقل من أجل  إعداد معايير  نموذج حركة المرور على المدى المتوسط و الطويل بإستخدام برنامج تخطيط النقل  (CUBE / TRIPS)  

•  بذلك نتوصل إلى إقتراح شبكة نقل جماعي متكاملة و تستجيب لتطلعات المسافرين .

مراحل الدراسة

المرحلة 1: معاينة الموقع

• إعداد قاعدة بيانات من خلال تقسيم مجال الدراسة إلى قطع صغيرة بغرض تسهيل عملية تحليل المعطيات و تبويبها و إنشاء  النموذج الخاص بحركة المرور.

المرحلة 2: جمع المعلومات و إجراء التحقيقات الميدنية 

• الهدف  هو تقييم المستوى الحالي  لشبكة الطرقات تحت تاثير وسائل النقل الجماعي ( نسبة الطلب على هذه الوسائل ، تحركاتها، مدى  الإنتظام في إستعمالها  

• تجرى التحقيقات على مستوى محطات الحافلات الرئيسية و الثانوية وكذا المحطات الحضرية ، فيما يلي أهم هذه التحقيقات : 

– تحقيقات على مستوى المحطة: عد  جميع مركبات النقل  الجماعي و ركاب سيارات النقل الخاصة و سيارات الأجرة.

– عد جميع  أنواع العربات : يتم ذلك من خلال تقسيم المدينة  إلى ( وسط ، مناطق داخلية و مناطق خارجية)  و يكون العد  على المحاور الرئيسية و الهيكلية للمدينة، تتم التحقيقات على مدار اليوم لمعرفة ساعات الذروة.

تحقيقات لمعرفة وتيرة الترددات على شبكة النقل الجماعي  (الحافلات وسيارات الأجرة): بغرض معرفة العرض المتوفر  وتقدير  حجم الطلب الحقيقي للمسافرين على كل الخطوط ( يجرى التحقيق خلال فترة الذروة).

التحقيقات الميدنية الخاصةبالإنطلاقة و الوجهة: يتم  مقابلة مستخدمي شبكة الحافلات و سيارات الأجرة الجماعية لمعرفة مناطق الإنبعاث الكبيرة و مناطق إنجذاب الرحلات و يتم توزيع هذه الرحلات حسب الأسباب،  تجرى التحقيقات على مستوى المحطات الرئيسية في المدينة و في نفس الوقت يتم  عد المسافرين حسب الوجهة.

– التحقيقات المتعلقة بالمركبات الخاصة:  لتقدير نسبة التنقل مابين المدينة المعنية بالدراسة و المدن المجاورة لها ما يعرف (بالنقل التبادلي و  العابر)  و معرفة الأسباب .

المرحلة 3: تبويب البيانات وتحليل أوضاع النقل الجماعي الحضري والشبه الحضري

•  تحليل أوضاع  التنقل في المدينة و إبراز  المشاكل التي تقلل من فعالية هذه الخدمات، كما يتم في هذه المرحلة تقييم توزيع البيانات الديمغرافية و الاقتصادية .

المرحلة 4: تقييم الطلب المتوقع على النقل ( المدى المتوسط والطويل) و إعداد السيناريوهات

•  بتحليل توقعات  حركة المرور المستقبلية المتعلقة بشبكة النقل الجماعي (حجم حركة المرور،   معرفة خطوط الرغبة والمحاور الثقيلة ، و السيناريوهات المنظمة لنقل الجماعي في المدن والضواحي و أيضا الإستعانة بالطلب  المتوقع  من خلال نموذج النقل المبرمج بواسطة  “CUB / TRIPS” 

 بناءًا على كافة هذه المعطيات من جهة ، وتوجيهات إدارة المشروع من جهة أخرى ، يتم إختيار السيناريو  الملائم لأوضاع المنطقة و الأنجع في إعادة النظام لشبكة النقل الجماعي .

المرحلة 5: التوسع في خطة السينايو المتفق عليه

• الهيكلة الفعلية لشبكة النقل الجماعي الحضري و الشبه الحضري من خلال إنشاء مسارات مخصصة و مهيئة  لكل خط و تحديد مستوى الخدمة اللازمة.

• تحديد أولويات شبكة النقل الجماعي وتحديد مسارات الخطوط الرئيسية.

• تحجيم وسائل النقل.

• تحديد معايير لبناء محطات برية حضرية في المستقبل تضمن تكامل شبكة النقل على أرض الواقع.

• إعداد الإقتراحات المتعلقة بتشغيل شبكة النقل الجماعي الحضري و الشبه الحضري.

• إعداد  ميزانية المشاريع و التكاليف الإستثمارية ذات الصلة.

• إعداد قائمة بالخطوات العملية لتنفيذ المشروع “مخطط حركة النقل”.