مخطط المرور

الهدف الرئيسي من  مخطط المرور في المدينةّ : هو تحليل  وظيفة شبكة الطرقات الحالية لمعرفة العراقيل التي يواجهها السائق اثناء تنقله و إعداد السيناريوهات الملائمة و الفعالة لإنشاء نظام نقل متكامل في المدينة وفقا لخبرتنا في هذا المجال و تحت توجيهات السلطات المعنية .  

تتم الدراسة وفقًا للمراحل المحددة في الإطار المرجعي و فيما يلي تسلسل أهم المراحل :

المرحلة الأولى: معاينة الموقع

يتم ذلك من خلال مراقبة و فحص الأداء الحالي لشبكة الطرقات و الإلمام بجميع الظروف المحيطة بحركة المرور. 

ومن جهة أخرى تحديد أماكن  إجراء التحقيقات الميدنية  و إعداد  الترتيبات اللازمة لها.

 المرحلة الثانية: إجراء التحقيقات الميدنية

  يتم تقدير حجم التدفقات الآلية على مستوى الطرقات الرئيسية ومفترقات الطرق التي تدخل في تشيكل شبكة الطرقات هذا من جهة و من جهة أخرى،  تحليل عمل هذه الشبكة و معرفة كيفية إستغلالها من طرف المستعملين ، من خلال جمع كل المعطيات المحيطة بها من ( إشارات مرورية  وأماكن ركن المركبات…).

 المرحلة الثالثة: تحليل البيانات و تبويبها وصياغة التشخيص

يتم فيها تبويب البيانات التي تم جمعها في المرحلين السابقتين و دراسة العوامل المحيطة و المؤثرة في الموقع  لمعرفة  الثغرات المتسببة في تدهور حركة السير على شبكة الطرقات و إقتراح الحلول المناسبة لسد هذه الثغرات. 

 المرحلة الرابعة: إعداد السيناريوهات المنظمة لحركة المرور

يتم فيها إقتراح الحلول المناسبة لتنظيم حركة المرور بناءًا على نتائج التشخيص المبدئي و التوجيهات الموصى بها من طرف السلطات المعنية، حيث تعرض هذه السيناريوهات حلولا عديدة  من شأنها تننظيم حركة المرور.

 المرحلة الخامسة: توسيع السيناريو المعتمد

إتمام تفاصيل السيناريو المعتمد من طرف السلطات المحلية و إفساح المجال لمخطط  المرور الجديد الذي يخدم المنطقة و يستجيب لتطلعات المستعملين .